الحلقة المفقودة

Dr. Bouthaina Shaaban

ماذا تعلّمنا من هذه الحرب القاسية على سورية والتي خاضها الشعب السوري وجيشه، وحلفاؤه، وأصدقاؤه، بصبر وثبات وإيمان، مقدّمين مئات الألوف من الشهداء والضحايا جرحى وأسرى ومهجّرين ودمار هائل لما بنيناه طوال عقود؟ وماذا تعلّم العالم العربي من الحرب الغربية الإرهابية المماثلة على العراق، وعلى ليبيا، وعلى اليمن، وعلى السودان؟

وماذا تعلّم العرب من معاناة الشعب الفلسطيني، وكيف يقارنون تجربته في النضال ضد حكم عنصري صهيوني استيطاني، بتجربة نضال شعب جنوب إفريقيا، وهل تمت الإستفادة من تجارب الآخرين؟

أم أن المعركة في الميدان شغلت الجميع عن استخلاص الدروس المستفادة، ولذلك قد تعيد الأحداث ذاتها بعد عام أو أعوام دون أن تمنع العبر الحقيقية من عودتها؟

هذه الأسئلة وغيرها كثيرة ضرورية اليوم أن تُسأل خاصة بعد أن صدقت كلّ توقعاتنا حول ماهية هذه الحرب على سورية، ومن هي الأطراف المموّلة والمساعدة والمسهّلة لها والتي كانت تتخذ من شعارات قنوات الارهاب واعلامه ومرتزقتهم عن الثورات والحريات والديمقراطية غطاءً لدعم وممارسة إرهاب مجرم شنيع ضد شعبنا العربي، بينما هدفها الأساس هو تقويض أركان الدولة السورية، والعراقية، واليمنية والليبية، وهدم مقوّماتها. وإذا لم يتم وضع هذه التساؤلات الجريئة والإجابة عليها سنبقى ندور في فلك من يبدّل مخططاته وأدواته، دون أن يغيّر هدفه ونواياه وعزيمته وتصميمه على استهدافنا طمعاً بثرواتنا وجغرافيتنا، وحقداً على هويتنا الحضارية المعرفية، وأملاً في تصفية قضية فلسطين وإنهاء الدور العربي في الإقليم ومكانة العرب في العالم مرة وإلى الأبد.

هل كان علينا أن ننتظر إلى اليوم حتى نعلم علم اليقين أن عشرات الآلاف من الإرهابيين الأجانب عبروا الحدود التركية والأردنية واللبنانية إلى سورية بتمويل وتسليح أجنبي سعودي إسرائيلي مشترك، وأنهم كانوا عصب الإجرام في سورية والعراق وليبيا واليمن؟

وهل كان علينا أن ننتظر إلى حين قرب اندحارهم حتى نعدّ الدراسات الدقيقة عن جنسياتهم والأطراف التي جنّدتهم وأمّنت لهم الرعاية والتمويل والوصول؟

هل كان يجب أن ننتظر تصرّف القوات الأمريكية في مرقدة والرقة والتي تقوم بعملية استلام وتسليم بين إرهابيي داعش ومرتزقة قسد، أم كان يجب أن نتوقف ملياً عند تجربة سنجار والتي تمّ تسليمها للبيشمركة منذ عام 2013 واختفت داعش منها دون قتال ودون أن تُطلق طلقة واحدة، بعد أن تمّ حلق اللحى وتغيير الملابس والشعارات؟

وهل يجب أن تبقى هذه الحقائق لدى تثبيتها مجال أحاديث وتقارير إعلامية أم أن تتحول إلى قضايا ترفع في المحاكم الداخلية أولاً ومن ثمّ الدولية ضد الدول والأطراف المنخرطة بهذا العمل الإجرامي الواسع المدى؟ السؤال هو كيف كان يمكن فعل هذا، وكيف يمكن فعل هذا في الأحداث المستقبلية وما هي ضروراته وفوائده؟!!.

أطرح هذه الأسئلة اليوم لأنني أرى تبديلاً في السيناريوهات التي تستهدفنا ومرحلة جديدة منها دون أن نتوقع من المرحلة القادمة وضع حدّ نهائي لهذا الاستهداف أبداً. خاصة وأن النفاق الذي شكّل غشاوة على العيون في بداية الحرب على العراق وسورية واليمن وليبيا تتم ممارسته ذاته في موضوع استفتاء كردستان بحيث تدعي الدول التي تقف وراء مخططات تفتيت هذه الأمة بأنها ضد الاستفتاء بينما هي في الواقع تعتبر تجزئة البلدان وتقسيمها استكمالاً للمخططات الإرهابية التي لم تنجح كما كانوا يخططون لها من خلال نشر الإرهاب وإقامة الدول التكفيرية، وتدمير الأوابد العربية وبنية التربية والتعليم في بلاد الشام واليمن والعراق وليبيا.

أهم الدروس التي يجب أن نكون تعلمناها من خلال هذه التجربة الصعبة هي أن للحرب علينا مساراتٍ متعددةً، ومن الحكمة ألا نغفل أياً من هذه المسارات حتى في أشدّ أيام المعارك العسكرية حلكة وقساوة. فإذا كان المقاتلون والجيش والحلفاء يقاتلون في بقع جغرافية مختلفة من البلاد فلا بدّ من إنشاء فرق مدنية أخرى ذات اختصاصات تستثمر القتال الدائر في ساحة المعركة وتشكل الداعم الأساسي له. إذ لا بد من تشكيل فرق بحثية، وإعلامية، ونفسية، وقانونية، لا تقلّ أهبة واستعداداً تكريساً للذات لخوض معركة إسناد للقوات العسكرية واستكمال أوجه المعركة سواء على الصعيد الداخلي أو الإقليمي أو الدولي. وفي هذا الإطار فإنه لا بدّ من تشكيل خلايا بحثية وتوثيقية منذ اليوم الأول تستمد مادتها من الميدان وتهتم بكلّ صغيرة وكبيرة من أجل أن تطلّع الأجيال القادمة على حقيقة تاريخها وتستنبط منه الدروس المستفادة. كما يجب تشكيل خلية بحث إعلامية نفسية تدرس كلّ الإعلام الموجّه ضد الشعب الذي هو الضحية المستهدفة من هذه الحرب الارهابية وتدرسه وتفنّده وتعالجه إعلامياً ونفسياً وتقترح الردود المناسبة عليه بحيث تحمي مقاتليها وأسرهم من ارتدادات الأكاذيب التي تطلقها الماكنات الإعلامية الإرهابية كالجزيرة والعربية وغيرهما الكثير، والتي هي جزء أساسي من الاستهداف لنا وقد تقوم بإلحاق الأذى الذي تعجز عنه الرصاصة في بعض الأحيان. وبالمواكبة والتلازم مع هذين المسارين لا بدّ من إنشاء خليّة أو خلايا حقوقية، تدرس كلّ هذه الملفات وتقيم الدعاوى على الأفراد والأطراف والدول المنخرطة في دعم الإرهاب الإجرامي، كما تتناول كلّ القرارات الأممية الصادرة وتبقى المسألة حيّة في الإعلام والقضاء، مسألة استنسابية وخيارات قرارات وإهمال أخرى والحديث عن عصابات إرهابية وإهمال أخرى وتتابع هذه الفرق ذاتها تصرفات الدول التي تخالف قرارات الأمم المتحدة من خلال تمرير الإرهابيين وتمويلهم وتسليحهم وتبقي هذه القضايا ساخنة في أذهان الدول والشعوب. أي أن الدرس المستفاد الأساسي من هذه الحرب الشائنة على بلداننا، هي أن نعكف على تنظيم المجتمع منذ اليوم الأول بكافة اختصاصاته ولا نغفل أبداً، أن تبقى العملية التعليمية قائمة، وأن تُتّخذ الإجراءات والتدابير التي تسمح باستمرارية، لا بل وكفاءة عمل الدولة في جميع المراحل لأن استمرار كفاءة عمل الدولة وجاهزية الشعب وتعبئته وتنظيم صفوفه في العمل في جميع الميادين تشكّل الضمانة الأساسية ل.